الجمعة، 3 أغسطس، 2012

طريقة تضتفة ميزة المستخدمين المتعددين ضمن نسخة جيلي بين



نسخة جيلي بين جاءت بتحديثات وأمور جميلة وعديدة، ولكن يبقى المطورون هم الأساس في ابتكار أفكار وحيل جديدة تساعدك بكثير من الأمور، وأحد هذه الأفكار المميزة قام بها zanderman112 من منتديات المطورين XDA، فقد قام بوضع شرح مكتوب وفيديو لطريقة إنشاء مستخدم احتياطي ثاني ضمن أي جهاز يعمل على جيلي بين.
هذا المستخدم الجديد يمكنك الإنتقال إليه عن طريق زر إغلاق الهاتف بضغط مطول، فتظهر قائمة تحتوي على خيارات إضافية ومن ضمنها هذا المستخدم الثانوي الجديد، فيمكنك من خلال هذا التعديل التنقل بين مستخدمين لنفس الهاتف، ولكن المستخدم الثاني (الإضافي) لا يملك كامل الصلاحيات ضمن الهاتف، وإنما بعض الأمور الهامة في قائمة الإعدادات، وكذلك بعض الخصائص كإرسال رسالة نصية تظهر للمستخدمين الاثنين (فالمستخدم الثاني أشبه بالضيف أو Guest في ويندوز). ويقول صاحب هذه الطريقة بأن هذه الميزة متاحة على أي نسخة جيلي بين إن كانت الأساسية أم معدلة مثل نسخة سيانوجين (CM10).
الغريب في الأمر أن هذا التعديل تم دون إضافة أي ملف للهاتف، وإنما فقط ببعض الأكواد البرمجية التي تكتب ضمن تطبيق Android Terminal Emulator والذي يسمح بتعديل بعض الأمور الأساسية في نظام أندرويد المبني على نواة لينوكس المفتوحة المصدر، لذلك يعتقد بأن غوغل هي من قامت بإتاحة هذا الأمر ضمن الكود البرمجي في نسخة جيلي بين، وهذا يعطي إشارة إلى أن غوغل ربما ستقوم بتفعيل مثل هذه الميزة بنسخ أندرويد القادمة.
وتعليقاً على هذا الموضوع كتب مهندس البرمجيات في شركة غوغل “Amith Yamasani” بأن هذه الميزة غير قابلة للتداول والاستخدام حالياً، وبأنها قد تسبب مشاكل كثيرة في حال استخدامها في الوضع الحالي! وأشار أيضاً إلى أن مثل هذه الميزة قد يتم دعمها بشكل رسمي من قبل فريق العمل في أندرويد. وهذا يشير إلى أن غوغل تسعى إلى تفعيل هذا الأمر قريباً في تحديثات أندرويد القادمة، وأظن أن كلام مهندس البرمجيات مبالغ به، وإنما فقط لا يريد من أن تنتشر الميزة بشكلها الغير مكتمل بعد.
على أي حال، كنت أرغب منذ فترة بتوفر مثل هذه الميزة، ولكن بشكل موسع أكثر وبكامل الخيارات لدى جميع المستخدمين، فبكل بساطة يمكن حينها تخصيص كل مستخدم لغرض معين، على سبيل المثال مستخدم “للمتطفلين”، فتقوم بتفعيله في حال كان هناك شخص يريد الإطلاع على هاتفك أو استخدامه، وبالتأكيد ستقوم بعمل قفل حماية لكل مستخدم على حدى وهو ما يتوفر ضمن المستخدم الإضافي الجديد.
في حال رغبت بتجربة هذا التعديل على مسؤوليتك الشخصية (حيث أن غوغل بنفسها قد تخلت عن المسؤولية!)، بإمكانك الإطلاع على الطريقة البسيطة جداً من خلال الموضوع ضمن منتديات xda، أو بإمكانك مشاهدة الفيديو في الأسفل فهو يشرح الطريقة ببساطة (بالتأكيد يتطلب وجود روت وللأسف فقط لمستخدمي الجيلي بين)، وقد أعجبتني بصراحة وسأقوم بتجربتها قريباً.
ahmed muslim Web Developer

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق