جوجل تحدث شروط نشر التطبيقات في جوجل بلاي, وتمنع الإعلانات المزعجة


قامت جوجل بإرسال رسالة عبر البريد الالكتروني لجميع مطوري أندرويد الذين لديهم تطبيقات على متجر جوجل بلاي أعلمتهم فيها بأنها قد أجرت عدداً من التعديلات على سياسة استخدام المتجر وأوضحت فيها عدداً من التعديلات الجديدة والتوضيحات المتعلقة بعدد من الأمور مثل سياسة الدفع بالنسبة للتطبيقات التي تعتمد على بيع الاشتراكات، وبعض القيود الجديدة على أسماء وأيقونات التطبيقات حيث منعت المطورين من استخدام أسماء أو أيقونات لتطبيقاتهم شبيهة بتلك الخاصة بتطبيقات النظام الأساسية، كما ركزت على منع بعض الممارسات الإعلانية السيئة في بعض التطبيقات.
ومنعت الشروط الجديدة وبشكل واضح بعض الممارسات السيئة مثل قيام التطبيق بالحصول على المعلومات الشخصية للمستخدم دون علمه، كما منعت استخدام الإعلانات ضمن التطبيقات بشكل يؤثر سلباً على أداء التطبيق نفسه كما ألزمت المطورين بوضع إعلانات لا تخرج عن قوانين المتجر نفسه.
لكن من أبرز ما تم منعه هو الإعلانات التي “تُحاكي نظام التنبيهات أو التحذيرات” في أندرويد، أو التي “تقوم بإجراء تغييرات على وظائف الجهاز خارج نطاق الإعلان”. بمعنى آخر فقد تم منع الإعلانات من نمط Airpush المزعجة والتي تقوم بإرسال الإعلان كي يظهر للمستخدم كتنبيه مزعج ضمن شريط التنبيهات.
وأمهلت الشركة المطورين 30 يوماً كي يقوموا بتعديل تطبيقاتهم المخالفة لهذه الشروط وإلا ستتعرض للحذف من المتجر. ويُذكر بأن غوغل لا تقوم بمراجعة التطبيقات يدوياً قبل نشرها في متجر غوغل بلاي، لكنها تقوم بمسحها أوتوماتيكياً عبر طبقات حماية خاصة لاكتشاف التطبيقات الضارة أو المخالفة للشروط، كما تقوم بمراجعة التطبيقات يدوياً في حال قام المستخدمون بالإبلاغ عنها في حال مخالفتها للشروط.
من الجيد أن نرى غوغل تحاول ضبط متجر أندرويد بشكل أفضل حرصاً على النوعية وتجربة الاستخدام مع محافظتها في ذات الوقت على هامش كبير من الحرية للمطورين دون فرض أية شروط تعسفية عليهم.
تستطيع الاطلاع على سياسة استخدام متجر غوغل بلاي كاملة من هنا
Previous
Next Post »

ضفني على Google+