السبت، 28 مايو، 2011

بدلا من البطاقات الإئتمانية الكشف عن خدمة Google Wallet





Google Walletأو ‘محفظة غوغل’ هو عبارة عن تطبيق تقوم بتثبيته على هاتفك بنظام أندرويد المزود بشريحة NFC. تستطيع ضمن التطبيق إضافة العدد الذي تريد من بطاقات الائتمان التي تملكها إلى التطبيق, بعد ذلك تستطيع الاستغناء عن حمل البطاقة أينما ذهبت إذ أصبحت مخزنة الكترونياً في هاتفك. عند التسوق في أي سوبرماركت أو متجر يكفي عند الخروج أن تخرج هاتفك, وتقوم بتقريبه من جهاز خاص لدى السوبرماركت وسيتم الدفع بعد أن يطلب منك التطبيق إدخال كلمة المرور الخاصة بك.

حالياً تم إطلاق الخدمة في الولايات المتحدة لمشتركي شبكة Sprint فقط من أصحاب نسخة الـ 4G من جهاز Nexus S مع دعم من MasterCard ومصرف CitiBank وطريقة الدفع هذه متوفرة في أكثر من 100 ألف نقطة بيع مختلفة في الولايات المتحدة وستتوفر قريباً في 300 ألف نقطة بيع حول العالم وستكون مفتوحة للمزيد من مختلف أنواع بطاقات الائتمان.




أطلقت غوغل أيضاً ما يسمى بـ Google Card: ماذا لو لم تكن الشركة التي تُصدر بطاقتك الائتمانية تدعم Google Wallet؟ هنا تأتي ‘بطاقة غوغل’ وهي بطاقة افتراضية تستطيع شحنها من أي بطاقة ائتمان أخرى أو حساب بنكي آخر يمكنك تشبيهها بكونها بطاقة مسبقة الدفع يمكن شحنها من حساب آخر, شيء مشابه لـ PayPal لكن بطاقة غوغل يتم تخزينها في هاتفك للدفع لدى نقاط البيع المخصصة في المتاجر.

تزامناً مع ذلك أطلقت غوغل رسمياً خدمة Google Offers أو ‘عروض غوغل’ -والتي تم الإعلان عنها مسبقاً بشكل تجريبي’. عروض غوغل هي خدمة للحسومات والعروض الخاصة التي تقدمها المتاجر وهي عبارة عن تطبيق منفصل لكنه مُدمج مع ‘محفظة غوغل’ بالنسبة للدفع. عند اشتراكك في متجر أو عدة متاجر تقدم حسومات لبزبائنها المتكررين سيقوم التطبيق باحتساب الحسومات واقتطاعها بشكل تلقائي دون أي تدخل من الزبون أو المتجر, كما سيكون قادراً على اقتراح العروض الخاصة المتوفرة حولك, فيخبرك على سبيل المثال بأن المطعم الفلاني القريب منك لديه عرض خاص على وجبة الغداء اليوم وسيمكنك من الدفع مستفيداً من الحسم دون عناء حمل الكوبونات أو قصها من الجرائد وما شابه.

المشكلة الوحيدة التي واجهتها غوغل هي أنه حالياً لا يتوفر أجهزة أندرويد تحتوي على شريحة NFC عدا النيكسوس إس, صحيح أنه ستتوفر خلال فترة قريبة عدة أجهزة أخرى لكن قد يحتاج الامر بين عام إلى عامين كي تصبح الشريحة أمراً طبيعياً تجده في أي هاتف. لحل هذه المشكلة كشفت غوغل عن مُلصقات NFC Stickers, يحتوي الملصق الصغير على شريحة NFC بداخله بحيث تستطيع تثبيته ضمن الغطاء الداخلي للبطارية على سبيل المثال وسيكون قادراً على التخاطب مع تطبيق Google Wallet. هذا الملصق لن يقدم لك التجربة الكاملة إذ لا يمكن أن تخزن فيه إلا بطاقة ائتمان واحدة وليس عدة بطاقات مختلفة كما هو الحال بالنسبة للشرائح المثبتة في الهواتف لكنه جيد لمن يريد الاستفادة من الخدمة.

أمر آخر سيخاف منه الجميع وهي مشكلة أمن وحماية أرقام بطاقتك الائتمانية, في الواقع هذه الخدمة أكثر أمناً من حمل بطاقتك الائتمانية. فأولاً عليك إدخال رقم سري قبل القيام بأي عملية شراء, ولا تنسَ بأن هاتفك نفسه مُقفل أيضاً برقم سري (في حال تم فقدانه) كما أن غوغل عملت مع الشركات لتطوير شريحة خاصة داخل الأجهزة التي تدعم NFC تسمى بالعنصر الآمن Secure Element وتعرّفه غوغل على أنه يشبه كمبيوتر منفصل, قادر على تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات, وهذا العنصر الآمن منفصل تماماً عن ذاكرة هاتفك ولا يسمح له إلا بالتخاطب مع البرامج الموثوقة (مثل Google Wallet). بمعنى آخر فإن المعلومات مثل أرقام بطاقاتك الائتمانية ليست مخزنة على ذاكرة الهاتف الاعتيادية ولا يمكن الوصول إليها إلا من تطبيق المحفظة نفسه, فبالنسبة لأي تطبيق آخر على الهاتف (قد يكون تطبيق ضار هدفه سرقة تلك المعلومات) يستحيل الوصول إليها لأنها تقنياً خارج الحدود التي يمكن أن يراها أي تطبيق أو أن يصل إليها أي مخترق.

ahmed muslim Web Developer

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق