طريقة التحميل من سوق اندرويد market.android


أندرويد منصة رائعة, جميعنا يعرف هذا. سوق أندرويد يحتوي لحظة كتابة هذه السطور على أكثر من 100 ألف تطبيق مختلف تلبي جميع الاحتياجات, أيضاً لا شيء جديد في هذا. لكن تخيل أن يكون لديك هاتف أندرويد جديد وأنيق دون أن تتمكن من الاستمتاع من هذا الكم الهائل من التطبيقات! حينها لن يعود لأندرويد نفس الروعة والفائدة لكن للأسف ولأسباب مختلفة لا يستمتع الكثير في البلدان العربية باستخدام سوق أندرويد بشكل كامل للأسباب التالية:
  • بعض الأجهزة المُباعة في الشرق الأوسط لا تحتوي أساساً على تطبيق أندرويد ماركت, وذلك لأن غوغل لا توفر الماركت في العديد من البلدان إلا بعد وجود اتفاقية معينة على هذا بين غوغل وبين الجهات المختصة في تلك البلدان.
  • تفرض الشركات الأمريكية (ومنها غوغل) وبأمر من الحكومة الأمريكية حظراً على توريد التكنولوجيا الأمريكية إلى بعض البلدان المغضوب عليها أمريكياً, ومن هذه الدول سوريا والسودان, وتُعتبر البرمجيات هي أحد أنواع التكنولوجيا المحظورة, وبالتالي لا تستطيع استخدام الماركت إن كنت في أحد هذه الدول حتى لو كان متوفراً في جهازك.
  • بقية المستخدمين يتوفر لديهم الماركت ويعمل بالشكل المطلوب لكن للأسف لا تظهر لديهم سوى التطبيقات المجانية, أما التطبيقات المدفوعة فلا تتوفر بالنسبة للمستخدمين من البلدان العربية ولا سبيل لديهم لشرائها إن رغبوا.
هذا الدليل سيقدم حلاً شاملاً لجميع المشكلات الثلاث المذكورة عن طريق شرح أربع طرق مختلفة تؤدي جميعها الهدف المطلوب بأساليب تختلف من حيث طريقة التطبيق. يمكنك اختيار الطريقة المُناسبة لك.

الطريقة الأولى: برنامج Connectify

المُستفيد: المستخدم الذي يمتلك الماركت في جهازه لكنه لا يستطيع استخدامه بسبب الحظر (سوريا والسودان).
المُتطلبات: جهاز لابتوب مع بطاقة شبكة لاسلكية, نظام تشغيل ويندوز 7, برنامج Hot Spot Shield لفتح اتصال VPN وتغيير رقم الآيبي, برنامج Market Enabler.
هذه الطريقة هي أحد أسهل الطرق لتحقيق الهدف المطلوب لكنها غير مفيدة لمن لا يملك الماركت أساساً في جهازه (راجع الطريقة الثانية) و هي تتطلب توفر جهاز كمبيوتر محمول (لابتوب) مع نظام ويندوز 7 حصراً مع العلم أن نسخة Windows Starter Edition فقط لا تعمل مع هذه الطريقة. كما أن بطاقة الشبكة اللاسلكية Wireless المتوفرة في الجهاز يجب أن تدعم العمل كنقطة وصول Access Point Mode وهو أمر مدعوم في معظم الأجهزة الجديدة نسبياً.
فكرة هذه الطريقة تعتمد على الاستفادة من بطاقة الشبكة اللاسلكية في جهاز اللابتوب وتحويلها إلى نقطة وصول لاسلكية Wireless Access Point بحيث يستطيع هاتفك الاتصال بالشبكة اللاسلكية الصادرة عن الجهاز تماماً كأي شبكة لاسلكية أُخرى. لكن الحيلة تكمن ببرنامج Hot Spot Shield وهو برنامج يقوم بفتح اتصال مشفر من نوع VPN مهمته الأساسية حماية الخصوصية وفتح المواقع المحجوبة ويقوم بمنحك عنوان آيبي IP من الولايات المتحدة. اللعبة هنا هي أن تشغيل هذا البرنامج سيجعل الشبكة اللاسلكية الصادرة عن الجهاز مُشفرة بالكامل وتحمل عنوان آيبي أمريكي وبالتالي ستستطيع الاتصال بها من هاتفك وفتح أندرويد ماركت بكل سهولة. مع العلم بأن أي برنامج VPN آخر يؤدي نفس المهمة سوف يعمل, لست مقيداً بهذا البرنامج حصراً. إليكم الطريقة.
- قم بتحميل برنامج Connectify وتنصيبه من هذه الوصلة.
- قم بتحميل وتنصيب برنامج Hot Spot Shield من هذه الوصلة.
- قم بتحميل وتنصيب برنامج Market Enabler على جهازك الاندرويد كملف apk من هذه الوصلة.
- الآن قم بتشغيل برنامج Hot Spot Shield الذي سيقوم عند تشغيله بفتح صفحة جديدة في متصفح الانترنت الذي تستخدمه تُظهر مراحل اتصال البرنامج. عند اتصال البرنامج بنجاح سيُظهر لك شيئاً شبيهاً بالصفحة التالية:


وسيظهر لك إشارة درع أخضر (شعار البرنامج) في شريط المهام مما يعني أن البرنامج اتصل بنجاح.



(ملاحظة): إن لم يتصل البرنامج لديك فتأكد من عدم وجود برنامج جدار ناري Firewall يمنع البرنامج من العمل وقم بإغلاق أو تعديل الجدار الناري لديك (أو مضاد الفيروسات) للسماح للبرنامج بالعمل. إن لم يعمل البرنامج رغم ذلك فهناك احتمال أن يكون محجوباً في بلدك حينها قم بالبحث عن برنامج VPN بديل آخر أو قم بشراء خدمة VPN مدفوعة كما سنشرح في الطريقة الثالثة.
- الآن يأتي دور برنامج Connectify. قم بتنصيب البرنامج وتشغيله من أيقونته التي ستظهر في شريط المهام. عند تشغيله ستظهر لك النافذة الرئيسية للبرنامج:



النافذة واضحة وبسيطة. المطلوب هنا هو إدخال إسم الشبكة اللاسلكية التي تريد إنشاءها في الحقل WiFi Name, تستطيع هنا إدخال أي إسم تريد. ثم قم بإدخال كلمة مرور للشبكة. وبالتأكيد نريد تفعيل الخيار Share Internet كما هو واضح في الصورة. أما بالنسبة للحقل Wi-Fi فقم هنا باختيار بطاقة الشبكة اللاسلكية الموجودة في جهازك والتي سيستخدمها البرنامج لمشاركة اتصال الانترنت مع بقية الأجهزة لاحقاً. أما في الحقل الذي يليه Mode فقم بالاختيار تماماً كما في الصورة, وهنا نقول له بأننا نريد استخدام كرت الشبكة كنقطة وصول Access Point مع نوع التشفير WPA2-PSK. في حال كانت بطاقة الشبكة الموجودة لديك لا تدعم العمل كنقطة وصول فلن يكون هذا الخيار متوفراً لديك للأسف. أغلق البرنامج وتابع إلى الطريقة الثانية أو الثالثة. وإلا تابع بالضغط على الزر في الأسفل Start Hotspot والذي سيتحول إلى Stop Hotspot كما هو واضح في الصورة وهذا دليل على أن البرنامج بدأ بالعمل.
الآن توجه إلى جهازك الأندرويد وابحث عن الشبكات اللاسلكية المتوفرة كما تفعل في المعتاد وستجد الشبكة التي أضفتها عن طريق برنامج Connectify متوفرة لديك. قم بالاتصال بها وأدخل كلمة المرور التي اخترتها أعلاه. الآن أصبحت على بعد خطوة واحدة فقط من الماركت, ولا تنسى أن برنامج Hot Spot Shield يعمل لديك كما شرحنا في الخطوة الأولى. وإلا تأكد من تشغيله قبل انتقالنا إلى الخطوة البسيطة التالية وهي تشغيل برنامج Market Enabler. على الرغم من أن جهازك الآن متصل عن طريق الشبكة اللاسلكية (المشفرة) التي قمنا بها -وتستطيع التأكد من ذلك بفتح أحد المواقع المحجوبة من جهازك الأندرويد- إلا أن الماركت لن يعمل لأنه لا يعتمد فقط على عنوان الآيبي بل على رقم بطاقة الـ SIM التي سيعلم منها أنك من دولة محظورة. و أحد الحلول هي بتحويل الهاتف إلى وضعية Airplane Mode لكن عدم تمكنك من تلقي المكالمات أثناء تشغيل الماركت سيكون مزعجاً لهذا سنستخدم برنامج Market Enabler. قم بتشغيل البرنامج والتوجه إلى تبويب Settings List كما في الصورة التالية:



قم باختيار أحد الشبكات المذكورة (عادةً أنا أختار [us] T-Mobileعن طريق ضغطة مطولة ثم اختيار fake this provider now. الآن قم بفتح الأندرويد ماركت و ألف مبروك :) .

ملاحظة هامة: للأسف قد تواجه صعوبة أحياناً في عدم تمكن هاتفك من الاتصال بالشبكة اللاسلكية الخاصة ببرنامج Connectify أو التمكن من الاتصال لكن عدم التمكن من تصفح الانترنت وبالتالي استخدام الماركت. تبين أن المشكلة وبحسب ما هو مذكور في موقع البرنامج بأن البرنامج يعاني أحياناً من مشاكل في الاتصال في حال وجود اتصال VPN نشيط! وهم يعملون على حل المشكلة في الإصدارات القادمة. وبالفعل من خلال تجربتي للبرنامج عانيت من هذه المشكلة أحياناً لكنه كان فجأة يعود للعمل دون سابق إنذار. ما مغزى الكلام؟ مغزى الكلام أن لا تسألني طالباً مساعدة في حال لم يعمل لديك البرنامج بالشكل المطلوب!
ملاحظة ثانية: أعود وأذكر, إن لم يعمل معك برنامج Hot Spot Shield فهناك احتمال كبير أن يكون محجوباً في بلدك. على حد علمي البرنامج محجوب في السعودية وعُمان. أرجو ممن يعلم عن وجود برامج شبيهة مجانية أن يخبرنا بها في التعليقات.

الطريقة الثانية: تشغيل الماركت عن طريق مُحاكي أندرويد Android Emulator

المُستفيد: المستخدم الذي لا يملك الماركت على جهازه. وأيضاً المستخدم الذي يمتلك الماركت لكنه لا يستطيع استخدامه بسبب الحظر (سوريا والسودان).

المُتطلبات: جهاز كمبيوتر, حزمة تطوير اندرويد Android SDK, نسخة مُحاكي أندرويد تحتوي على تطبيق الماركت, برنامج Hot Spot Shield.

هذه الطريقة أعقد قليلاً من سابقتها إذ تحتاج إلى بعض الإعداد. لكنها كذلك ليست بالمعقدة إن تم تطبيقها خطوة بخطوة.
- تتطلب الـ SDK وجود الجافا على جهازك. لهذا قم أولاً بتحميل وتنصيب نسخة الجافا المناسبة لنظام تشغيلك من هذه الوصلة.
- قم بتحميل وتنصيب حزمة تطوير أندرويد Android SDK المناسبة لنظام تشغيلك من هذه الوصلة. أثناء التنصيب ستظهر لك نافذة شبيهة بالنافذة التالية:



هنا نريد أن نختار للتنصيب SDK Platform Android 1.5. نعم أعرف أن هذه نسخة قديمة من أندرويد لكن ستعرفون السبب بعد قليل. الآن تابع التنصيب وانتقل إلى الخطوة التالية. (ملاحظة: الصور من نظام ويندوز لكن نفس النوافذ والتعليمات تنطبق على نظام لينوكس إن لم يرد عكس ذلك).

- الآن نريد تحميل وتشغيل نسخة مُحاكي أندرويد Android Emulator تحتوي على تطبيق الماركت. للأسف لا تحتوي نسخ المحاكيات الرسمية من غوغل على تطبيق الماركت. لكن أحد المطورين قام بتوفير نسخة أندرويد تعمل على المحاكي وتحتوي على الماركت. هذه النسخة قديمة (أندرويد 1.5) لكن هذا غير مهم. قم بتحميلها من هذه الوصلة.
- بعد تحميل المجلد قم بفك ضغطه وستظهر لديك محتوياته كما يلي:



الآن قم بنسخ محتوى المجلد (أي كل من المجلد المسمى AndEmu.avd والملف AndEmu.ini إلى داخل المجلد المسمى android. والموجود ضمن المجلد الرئيسي الخاص بك على ويندوز وتستطيع الوصول إليه بسهولة عن طريق فتح أي نافذة ولصق السطر التالي في شريط العنوان:
%userprofile%/.android/avd
وفي لينوكس :
/home/user/.android/avd
حيث user هو اسم المستخدم الخاص بك.
الآن قم بفتح الملف AndEmu.ini عن طريق محرر النصوص وقم بتعديل السطر path كي يشير إلى موضع ملف نسخة الأندرويد الخاصة بنا. كما في الشكل التالي:

 

قم بالتعديل المناسب بحسب المسار الصحيح الموجود لديك ثم احفظ وأغلق الملف.
- الآن صرت جاهزاً لتشغيل نسخة أندرويد عن طريق المحاكي. قم بتشغيل الـ Android SDK Manager بعد أن انتهينا من تنصيبه لتظهر لك شاشته الرئيسية الشبيهة بالشاشة التالية:

 

هنا ستظهر جميع نسخ أندرويد الافتراضية الموجودة لديك (في حال وجودها) وما يهمنا هي النسخة الخاصة بنا واسمها AndEmu قم بتحديدها ثم اضغط على Start وشاهد نسخة أندرويد الافتراضية وهي تبدأ بالإقلاع:


 

بعد نهاية الإقلاع إضغط على شعار أندرويد كي تبدأ بإعداد الجهاز الافتراضي:

 

انتقل بعدها إلى مراحل الإعداد المعتادة وتأكد من تسجيل دخولك بحساب غوغل الخاص بك:

 

عند انتهاء الإعداد سترى تطبيق الماركت ينتظرك على الشاشة الرئيسية للجهاز (الافتراضي):

 

لكن قبل تشغيل الماركت قم بتنصيب وتشغيل برنامج Hot Spot Shield كما شرحنا في الطريقة الاولى.
- الآن ستستطيع المباشرة بالاستمتاع بتصفح الماركت بكل حرية.


- قبل أن تبدأ رحلتك في تحميل التطبيقات توجه إلى البحث وابحث عن التطبيق التالي وقم بتحميله: appSaver. مهمة هذا البرنامج أخذ نسخة عن التطبيقات الموجودة على هاتفك الأندرويد وحفظها كملفات apk على بطاقة الذاكرة SD Card. في الواقع هنا تكمن الحيلة.

نسخة أندرويد الافتراضية هذه تأتي مع بطاقة ذاكرة SD افتراضية (تستطيع العثور عليها داخل المجلد الخاص بالنسخة AndEmu.avd تحت إسم sdcard.img(. وما نريد عمله الآن هو تحميل التطبيقات ثم نسخها بصيغة apk على بطاقة الذاكرة الافتراضية ومن ثم نسخها من هناك إلى هاتفنا الحقيقي وتنصيبها .. فكرة ذكية أليس كذلك؟ :)
- بعد أن تقوم بتحميل برنامج appSaver قم بتحميل البرامج التي تحتاجها ثم قم بفتح appSaver الذي تبدو واجهته بالشكل التالي:

 

- البرامج التي تراها في الواجهة الرئيسية هي جميع البرامج التي قمت بتحميلها. قم بتحديد البرامج التي تريد نقلها إلى  بطاقة الذاكرة الافتراضية ثم اضغط على Save. انتظر البرنامج قليلاً ريثما ينتهي من نقل جميع ملفات apk الخاصة بالبرنامج إلى البطاقة الافتراضية. الآن بقي علينا فتح تلك البطاقة ونسخ البرامج إلى هاتفك.
- الآن توجه إلى مكان وجود نسخة أندرويد الافتراضية AndEmu.avd على جهازك. على سبيل المثال:
C:\Documents and Settings\user\.android\avd\AndEmu.avd
- قم بفتح الملف sdcard.img. في ويندوز تستطيع فتح هذا الملف عن طريق البرنامج الشهير WinZip أو العديد من البرامج الأخرى المتخصصة في فتح ملفات ISO. أما في لينوكس فلا تحتاج إلى برامج إضافية, بل تحتاج إلى عمل التالي:
1- توجه إلى المجلد tools الموجود داخل مجلد الـ SDK. على سبيل المثال:
cd /home/user/android-sdk-linux_86/tools/
2- داخل المجلد tools قم بإنشاء مجلد جديد بإسم sd:
mkdir sd
3- قم بتنفيذ الأمر التالي لعمل Mount لملف sdcard.img داخل المجلد sd:
sudo mount -t vfat -o loop sdcard.img /home/user/android-sdk-linux_86/tools/sd
هذه التعليمة تفترض وقوفك داخل المجلد AndEmu.avd (على نفس مستوى الملف sdcard.img). أما بالنسبة لمسار المجلد sd فقم بتعديله ليتوافق مع المسار الفعلي الموجود لديك على جهاز الكمبيوتر. بعد تنفيذ التعليمة افتح المجلد sd لتجد جميع التطبيقات التي قمت بنسخها بصيغة apk.
- مبروك! بهذه الطريقة ستعثر على جميع برامجك بصيغة apk داخل الملف العجيب sdcard.img. الآن كل ما عليك هو نسخ تلك الملفات إلى هاتفك وتنصيبها كما تنصب أي ملف apk بالطريقة المعتادة المشروحة هنا.

الطريقة الثالثة: OpenVPN

المٌستفيد: المستخدم الذي يمتلك الماركت على جهازه لكنه لا يستطيع استخدامه بسبب الحظر (سوريا والسودان). بالإضافة إلى أي مستخدم يريد الاستمتاع بفتح المواقع والخدمات المحجوبة من جهازه + استخدام خدمات الراديو التي لا تعمل خارج الولايات المتحدة مثل Pandora و LastFM.
المُتطلبات: حساب OpenVPN (غير مجاني), عمل رووت واستخدام روم CyanogenMod.
هذه الطريقة هي أفضل الطرق على الإطلاق, فهي لا تتطلب وجود جهاز كمبيوتر (إلا أول مرة أثناء الإعداد), الأفضل من حيث سرعة الأداء, والأسهل من حيث الإعداد. كما أنها مفيدة لحماية خصوصيتك عند استخدام الشبكات اللاسلكية في الأماكن العامة (المقاهي, المطارات .. الخ) إذ أنها تقوم بتشفير جميع معلوماتك الداخلة والخارجة من جهازك. هذه الطريقة تعتمد على حساب OpenVPN وهي طريقة كما ذكرنا تؤمن اتصالاً مشفراً وحماية للخصوصية وفتح للمواقع والخدمات المحجوبة وخروجك بعنوان آيبي أمريكي (أو من دول أخرى).
أندرويد يدعم افتراضياً حسابات الـ VPN من النوع PPTP و L2TP و L2TP/IPSec ولا يدعم OpenVPN بشكل افتراضي. لكن للأسف وجدت حسب تجربتي بأن الأنواع المذكورة (عدا OpenVPN) محجوبة في سوريا ولا أستبعد حجبها في بقية الدول التي تمارس سياسات حجب المواقع. لهذا كان الحل هو الاتجاه إلى OpenVPN والذي توفره لنا روم Cyanogen الشهيرة. حسناً إليكم الخطوات:
- قم بشراء حساب OpenVPN من أحد الشركات التي تقدمه وقد تجده أيضاً تحت إسم PersonalVPN. بالنسبة لي فقد جربت الشراء من شركة Witopia حيث كلفة الحساب حوالي الستين دولار أمريكي سنوياً تحصل لقاءها على حساب OpenVPN يمكنك من الدخول عن طريق 36 مخدم مختلف يتوزعون حول العالم في الولايات المتحدة وبريطانيا وهونغ كونغ. لكن تستطيع الشراء من أية شركة أخرى إن وجدت عروضاً أفضل.
- يجب أن تقوم بعمل رووت لجهازك وتنصيب روم سيانوجين Cyanogen حتى تحصل على دعم الـ OpenVPN. روم سيانوجين متوفرة حالياً للأجهزة التالية: HTC Nexus One, HTC Desire, HTC Dream, HTC Magic, HTC Hero, وقريباً لـ Samsung Galaxy S. لتحميل الروم الخاصة بجهازك ومعرفة طريقة التركيب قم بزيارة موقع سيانوجين. مع العلم أننا شرحنا طريقة عمل الرووت وتركيب الرومات لجهاز نيكسوس وَن وسنقدم شروحات لبقية الأجهزة لاحقاً.
- الآن سنشرح طريقة تشغيل OpenVPN على سيانوجين. عند شراءك لحساب الـ OpenVPN ستزودك الشركة بمجموعة من ملفات الإعدادات من اللاحقة ovpn. بحيث يمثل كل ملف الإعدادات الخاصة بمخدّم معين كي تستطيع استخدامه والاتصال عن طريقه. سنعود إلى هذا لاحقاً لكنك ستحصل أيضاً على ملفاتك الخاصة بشهادات الـ SSL والمفتاح الخاص بك key وهي تأتي على شكل ثلاثة ملفات: user.crt و user.key و ca.crt بحيث user هو اسم المستخدم الخاص بك والذي ستمنحه الشركة لك. حتى يعمل الـ OpenVPN على أندرويد علينا تزويده بملفات الشهادات و إعداد حساب خاص بأحد المخدمات التي نريد الاتصال عن طريقها.
- قبل أن نبدأ بإعداد الحساب على الهاتف علينا تهيئة ملفات الشهادات كيف يتم استقبالها في الإعدادات بشكل صحيح. إذ يجب دمج الملفات الثلاث بملف واحد من نوع p12. لا تقلق, ليس من الضروري أن تعرف ما الذي يعنيه هذا كل ما هنالك هو أنه عليك تنفيذ الأمر التالي على لينوكس:
openssl pkcs12 -export -in [PathToClientCert] -inkey [PathToClientKey] -certfile [PathToCACert] -name [FriendlyName] -out certs.p12
حيث [PathToClientCert] هو المسار إلى الملف user.crt و  [PathToClientKey] هو المسار إلى الملف user.key و [PathToCACert] هو المسار إلى الملف ca.crt و [FriendlyName] هو أي اسم من اختيارك لهذه الإعدادات. يمكن أن تسميه VPNSettings أو أي شيء آخر. نتيجة التعليمة ستكون ملف اسمه certs.p12 سنرى استخدامه في الخطوات اللاحقة.
أما بالنسبة لطريقة تنفيذ نفس التعليمة على ويندوز فلم أتمكن من العثور عليها. المشكلة أن الويندوز محدود بالنسبة لمثل هذه الأمور لكن يمكنك أن تبدأ من تنصيب OpenSSL لويندوز من هذه الوصلة واكتشاف الطريقة بنفسك أو تستطيع تحميل نسخة أوبونتو من هنا وتشغيله كـ Live CD لتنفيذ التعليمة دون الحاجة لتنصيبه (وإن كنت أشجعك على هذا) :) .

- قم بنسخ الملف certs.p12 وضعه على بطاقة الذاكرة ثم إذهب إلى Settings –> Security and location ثم اختر الخيار Import from SD Card. حينها ستصبح شهادات الـ OpenVPN الخاصة بك موجودة على هاتفك وجاهزة للاستخدام.

- الآن قم بفتح إعدادات الهاتف و توجه إلى Wireless & Networks –> VPN settings –> Add VPN –> Add OpenVPN VPN. وستظهر لك شاشة إضافة حساب VPN جديد كما في الصورة التالية:


 - إضغط على VPN name وأدخل أي إسم تختاره.
- Set VPN server: ضع عنوان المخدم (أو أحد المخدمات) التي توفرها لك الشركة للاتصال عن طريقها. ستجد هذه المعلومة داخل ملفات الاعدادات ovpn. كما ذكرنا بحيث يمثل كل ملف الإعدادات الخاصة بمخدم مختلف. يُفضل اختيار المخدمات الموجودة في الولايات المتحدة.

- User authentication: غالباً لن تضطر إلى تفعيل هذا الخيار.
- Set CA certificate: بالضغط على هذا الخيار سيظهر لك الإسم الذي أطلقته على مجموعة الإعدادات أعلاه الخاصة بالملف cert.p12. قم بالموافقة وتفعيل الإعدادات.
- Set user certificate: نفس الامر بالنسبة للخيار السابق. قم بتفعيل الخيار الظاهر أمامك.
- DNS search domains: لن تحتاج إلى تفعيل هذا الخيار.
قم بحفظ الإعداد الجديد وسيصبح مُتاحاً لك ضمن قائمة حسابات VPN المتوفرة لديك. بحيث تستطيع تفعيله بضغطة بسيطة. ثم بعد ذلك قم بتفعيل برنامج Market Enabler كما شرحنا في الطريقة الأولى واستمتع بسوق أندرويد بأفضل شكل ممكن :) . واستمتع أيضاً بالوصول إلى جميع المواقع والخدمات المحجوبة دون أية حدود.

الطريقة الرابعة: برنامج Market Enabler

المُستفيد: من لديه برنامج الماركت, ويستطيع الوصول إليه وتحميل التطبيقات لكنه محصور بالتطبيقات المجانية فقط.
المُتطلبات: برنامج Market Enabler.


Previous
Next Post »

ضفني على Google+