تعريف بنظام اندرويد

بسم الله الرحمن الرحيم

أندرويد: Android ‏ هو منصة برمجيات ونظام تشغيل خاص بالهواتف النقالة لا يدعم اللغة العربية بدون تعديل، مبني اعتماداً على نواة لينكس، وقامت جوجل بتطويره أولاً، ثم الاتحاد المفتوح للهواتف::
Open Handset Alliance:: يسمح أندرويد للمطورين بكتابة شفراتهم المصدرية باستخدام لغة جافا، حيث بإمكانهم التحكم بالهاتف باستخدام مكتبات برمجية مكتوبة بلغة جافا، قامت جوجل بتطويرها. من الممكن تجميع البرامج المكتوبة بلغة سي البرمجية واللغات الأخرى، وتشغيلها على نظام التشغيل أندرويد، باستخدام طرق أخرى لا تدعمها جوجل رسمياً.
تم الكشف عن منصة أندرويد في 5 نوفمبر 2007 عند إنشاء الاتحاد المفتوح للهواتف، وهو تجمع لثمانية وأربعين شركة اتصالات ومصنعي المعدات والبرمجيات التي تلتزم بتطوير المعايير المفتوحة للهواتف النقالة. قامت جوجل بجعل الجزء كبير من منصة وبرامج أندرويد يخضع لرخصة أباتشي.
الأندرويد مع جوجل
في يوليو 2005 قامت شركة جوجل بالإستحواذ علي شركة صغيرة تدعي أندرويد مقرها في بالو ألتو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
أندرويد ماركت : Android Market‏ هو متجر أون لاين (على الإنترنت) تم تطويره بواسطة شركة جوجل لمستخدمى نظام أندرويد وهو متاح :: لبعض:: مستخدمى النظام وليس متاح في أغلب الدول العربية ، ويتيح للمستخدمين البحث وتحميل التطبيقات التي رفعها المطورون.
يحتوي أندرويد على أحد أهم التطبيقات وهو تطبيق:: سوق أندرويد:: وهو البرنامج الذي تستطيع من خلاله البحث عن البرامج وتحميلها منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع. يحتوي السوق حالياً على آلاف من التطبيقات ويتزايد بشكل سريع. كما تجدر الملاحظة بأن غوغل لا تحصرك بتنزيل البرامج من سوق أندرويد فقط. بل تستطيع تحميل البرامج من مواقع كثيرة بل ومن تطبيقات مشابهة لسوق أندرويد لكن من شركات عديدة .
تعتمد واجهة أندرويد الأساسية على فكرة سطح المكتب الثلاثي في النسخة 1.5 والخماسي في النسخة 2.2 , كما أن هناك واجهات تحتوي على أكثر من خمسة أسطح مكتب ، حيث لديك مساحة عمل رئيسية تستطيع أن تضع عليها اختصارات البرامج بالإضافة إلى دعمها  Widgetsعلى سبيل المثال ويدجيت الطقس أو ويدجيت الفيس بوك أو تويتر . ثم بلمسة إصبع إلى اليمين أو إلى اليسار يتم إزاحة الشاشة الرئيسية إلى مساحة العمل . 
الشاشة ذات حساسية عالية واستجابة رائعة, وعلى الرغم من أن أندرويد كنظام تشغيل يدعم تقنية اللمس المتعدد
 Multi-touch إلا أن غوغل لم تدعمها في تطبيقاتها لكنها متوفرة في تطبيقات أخرى.
يمكن تحميل برامج الأندرويد عن طريق أحد الطرق التالية :
 SlideMe::وهو أول سوق بديل لأندرويد ماركت , يحتوي على عدد جيد من البرامج من مختلف الأنواع وتستطيع تنزيل برنامج السوق الخاص بـSlideMe على جهازك الأندرويد والبحث عن البرامج وتنصيبها, كما تستطيع تحميل البرامج من الموقع مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر ثم نقلها إلى جهاز الأندرويد .
AppStore:: ليس بقوةSlideMe  من حيث عدد التطبيقات المتوفرة أو البرنامج لكنه يمنحك أيضاً تشكيلة لا بأس بها من مختلف البرامج والتطبيقات التي يتزايد عددها بشكل كبير ومتسارع. على غرار SlideMe تستطيع تحميل البرامج مباشرةً من الموقع أو عن طريق برنامج خاص بالمتجر تستطيع تحميله إلى جهازك الأندرويد. 
يمكن تحميل البرنامجين من مواقعهم الخاصة في الروابط بالأعلى .


طريقة آخرى للبحث عن ملفات APK وتنصيبها بشكل يدوي.
عند البحث عن البرنامج المطلوب عن طريق السوقين المذكورين أعلاه لكنك لم تجده, فماذا تفعل؟ الجواب هو أن تقوم بالحصول على الملف التنفيذي للبرنامج وتحميله على جهاز الكمبيوتر ثم نقله إلى بطاقة الذاكرة الخاصة بالجهاز ومن ثم تنصيبه. جميع ملفات برامج أندرويد تأتي من الصيغة  apk، الطريقة سهلة وليست بالمعقدة كما قد تبدو. وهذا هو ترتيب الخطوات :
اذهب إلى الإعدادات العامة للجهاز Settings ثم اضغط على Applications ثم قم بتفعيل الخيارUnknown sources  وهو الخيار الذي سيسمح لك بتنصيب البرامج من مصادر خارجية (وليس من سوق أندرويد فقط ). ستحتاج لتفعيل هذا الخيار لمرة واحدة فقط.
قم بتحميل برنامج AppsInstaller, أو أي برنامج آخر لإستعراض الملفات على الذاكرة وتنصيب برامج الأندرويد ذو الصيغة apk المخزنة على بطاقة الذاكرة , لتنصيب البرنامج قم بالدخول من جهازك وسيتم تحميل الملف إلى جهازك, قم بالنقر على الملف كي تقوم بتنصيب البرنامج. بعد التنصيب سيصبح AppsInstaller من ضمن قائمة البرامج المتاحة لديك. ولتبيت هذا البرنامج على جهازك قم بتنصيب متجر SlideMe من خلال الجوال من الموقع الرسمي له ثم قم بالبحث عن AppsInstaller داخل المتجر وقم بتنصيبه .
الآن صرت جاهزاً لتنصيب ملفات apk  الخطوة التالية هي أن تقوم بالبحث عن البرنامج عن طريق محرك بحث غوغل ، أو على موقع    4SHARED كما في الصور التالية .

وتظهر النتائج كما في الصورة التالية قم باختيار ما تريد وتحميله .



قم بوصل جهازك الأندرويد بجهاز الكمبيوتر عن طريق وصلة الـ USB وقم بنسخ ملف الـ apk إلى أي مكان تحب في بطاقة الذاكرة, تماماً كما تنسخ الوسائط وبقية الملفات.
قم بفصل الجهاز وافتح برنامج AppsInstaller  وستجد قائمة بملف أو ملفات apk  الموجودة على بطاقة الذاكرة, بكل بساطة انقر على اسم البرنامج كي يتم تنصيبه.
تذكر دائماً عندما يعجبك أي برنامج ولكنك لا تستطيع تحميله من المتاجر لأي سبب كان أو أن البرنامج مدفوع ، فربما قد يحالفك الحظ بالبحث عن هذا البرنامج باسمه في محركات البحث أو في موقع 4SHARED ، أو أي موقع رفع ملفات يسمح بخاصية البحث عن الملفات  .


من الخصائص الجميلة في هذا النظام بأن جوجل قد عملت محاكي لهذا النظام على الويندوز واللينكس والماك ، بمعنى أنك تستطيع العمل على النظام وتجربته من خلال الكمبيوتر وتحميل التطبيقات وغيرها من المميزات ( كأنك تعمل على جهاز الجوال ، ( وهذا المحاكي يتيح للمطورين تجربة برامجهم وتطوير النظام بيسر وسهولة ) .
يمكن تحميل المحاكي من موقعه الرسمي على الرابط : قم باختيار نسختك على حسب نظام التشغيل .

ثم قم بفتح المحاكي ويجب أن تكون متصلاً بالإنترنت ليعرض عليك المكونات والأنظمة التي تريد تجربتها من خلال
Installed Packages .
واختيار أي مكون لتثبيته وتجربته .. ونحن هنا بصدد تجربة النظامين 1.5 والنظام 2.2 فنقوم باختيار ، وكذلك SDK Platform android 1.5  .SDK Platform android 2.2
وبعد اختيارها نقوم بإلغاء جميع المكونات الأخرى التي لا نريدها من خلال النقر على زر Reject ، ثم  Install حتى ينتهي التنصيب .
بعد انتهاء التنصيب تقوم بالذهاب إلى Virtual Devices ، ثم New ثم تختار أي اسم في خانة الاسم واختيار النسخة من Target   ثم Create AVD، سيتم تحميل النسخة .

بعدها تظهر لك النسخة التي قمت باختيارها ولجربتها قم بالنقر على زر   Start  لتبدأ النسخة الافتراضية بالإقلاع كما في جهاز الجوال ، ولك الحرية في التجربة والاكتشاف .



المصدر
Previous
Next Post »

ضفني على Google+